حجم التجارة الخارجية للبلاد عبر حدود برويز خان بلغ 2.5 مليار دولار خلال 6 اشهر

قصرشيرين / 23 تشرين الاول/اكتوبر/ارنا- اعلن مدير عام جمارك حدود برويز خان بمحافظة كرمانشاه غرب ايران أن حجم التجارة الخارجية لهذه الجمارك في النصف الأول من العام الحالي (العام الايراني بدا في 21 اذار/مارس) بلغ نحو 2 مليار و500 مليون دولار.

وأضاف قاسم مطلبي ، في مقابلة مع مراسل وكالة الجمهورية الإسلامية للانباء (إرنا): في الأشهر الستة الاولى من هذا العام، ارتفعت صادرات البضائع من حدود برويز خان بنسبة 36% من حيث الوزن، و 18% من حيث القيمة مقارنة بالمفترة المماثلة من العام السابق.

جمارك حدود برويز خان

واوضح بان السلع التصديرية الرئيسية من هذه الحدود إلى العراق، شملت الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والكعك والبسكويت والمنتجات المعدنية والبلاستيكية ومواد البناء.

وقال مدير عام الجمارك برويز خان: إن هذا المعبر يتمتع بقدرة كبيرة على تصدير السلع غير النفطية، والآن يتم تنفيذ جزء مهم من صادرات البلاد إلى العراق عبر هذه الحدود.

وأضاف مطلبي: الصادرات ركيزة اقتصادية مهمة لأي دولة وقدرة مهمة للازدهار الاقتصادي والحصول على النقد الأجنبي، والمصدرون كجنود للجبهة الاقتصادية يلعبون دورا مهما في هذا الصدد.

وقال: التصدير اليوم هو الخطوة الأولى للتنمية الاقتصادية، وبالنظر إلى الحرب الاقتصادية التي خاضتها بلادنا طوال السنوات الماضية، فإن طفرة الصادرات تؤدي إلى زيادة إنتاج المنتجات في المصانع ووحدات الإنتاج، وازدياد العمالة والحد من مشكلة البطالة.

وأضاف مدير عام جمارك برويز خان: يجب أن يكون المصدرون قادرين على الدخول في الأسواق العالمية من خلال تحسين جودة سلعهم.

يذكر ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية صدرت في العام الماضي ما قيمته 6 مليارات و 493 مليون دولار من البضائع بزنة 16 مليونا و 883 ألف طن إلى العراق عبر حدودها البرية، وكانت حصة محافظة كرمانشاه من إجمالي الصادرات هذه 2 مليار و 673 مليون دولار بزنة 6 ملايين و 772 ألف طن وكانت لجمارك برويز خان الحصة الاكبر بين جمارك المحافظة.

المصدر: ارنا