مسؤول: الارضية متوفرة لاستثمار 250 مليار دولار في صناعة النفط الإيرانية

اعلن المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجستة مهر بان الفرصة متوفرة في إيران، باعتبارها أحد اللاعبين الرئيسيين في مجال الطاقة في العالم، لاستثمار 250 مليار دولار في صناعة النفط في الاعوام الثمانية المقبلة.

وقال خجستة مهر في كلمته في معرض الصين الدولي السادس للاستيراد يوم الاثنين: إن وجود الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا المعرض يدل على تفاعلات اقتصادية واسعة النطاق، خاصة في مجال الطاقة والتجارة الدولية.

وأضاف: يظهر هذا المعرض التزام البلدين، إيران والصين، بتطوير التعاون الثنائي والاتصال المناسب بين السوق الإيرانية والسوق الصينية.

وتابع نائب وزير النفط: نسعى لخلق منصة مستقرة على المستوى الاستراتيجي وخلق بيئة أعمال موجهة للسوق ودولية، وأبواب إيران والصين مفتوحة لبعضهما البعض وعملية الانفتاح آخذة في التوسع. ومن الناحية العملية، أظهرت جمهورية إيران الإسلامية أنها سوق موثوقة ومستقرة في مجال تجارة الطاقة.

وتابع خجستة مهر: إن مشاركة النائب الاول لرئيس الجمهورية وعدد من الوزراء واصحاب الشركات المختلفة مؤشر على أهمية تواجد إيران وخاصة وزارة النفط في هذا المعرض والاجتماع.

صناعة النفط الإيرانية

وصرح المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية: ان إيران تحتل المرتبة الأولى من حيث احتياطيات النفط والغاز مجتمعة في العالم وتمتلك ما يعادل حوالي 340 مليار برميل من النفط الخام، وتتطلب هذه الاحتياطيات القيمة استثمار حوالي 250 مليار دولار في صناعات المصب والمنبع في الاعوام الثمانية المقبلة.

وقال خجستة مهر: في قطاع المنبع لدينا الفرصة لاستثمار نحو 160 مليار دولار من خلال تنفيذ نحو 100 مشروع يتعلق بتطوير حقول النفط والغاز، وخططنا لزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط الخام الى 5.7 مليون برميل يومياً والغاز الى 1.5 مليار متر مكعب.

وأضاف: هناك فرصة استثمار نحو 35 مليار دولار لإنشاء طاقة تكرير جديدة تبلغ حوالي 40 مليون طن سنويا في مشاريع البتروكيماويات ونحو 80 مليار دولار لإنشاء طاقة تكرير جديدة تبلغ 1.5 مليون برميل في قطاع التكرير.

المصدر: ارنا